بقلم:
الدكتور الشريف منير القوشجي الصقار الرضوي الحسيني.
نقيب السادة الاشراف في تركيا.
نقابة السادة الأشراف الطالبيين في العالم الإسلامي.
المجلس العام للسادة الأشراف.
-----------------------------------
السادة القوشجية الصقارة الرضوية الحسينية
هي احد العشائر الهاشمية الرضوية الحسينية الأصيلة في العراق
و هم سادة رضوية نقوية تقوية حسينية علوية
تعتز بإنتمائها الى السلسلة الذهبية من الدوحة المحمدية الطاهرة،
وأشتهروا بالسيادة والشرافة بين عشائر العراق والحجاز.
يلتقي جميع الصقارة القوشجية بجدهم الاعلى السيد جاسم:
و ترجع تسمية الصكارة أو القوشجية (باللغة التركية) الى السيد جاسم الجد الأكبر ،
حيث كان من عادة كبار شيوخ العشائر تربية طيور الصيد بوصفها عادة نبيلة
وأطلق هذا الاسم على هذه العشيرة منذ تلك الفترة .
وقد ثبت حسب الوثائق العقرية الموجودة بحوزتنا والصادرة عن الحكومة العراقية بالاستناد الى الفرمان التركي :
أن للسيد جاسم أربعة اولاد معقبين هم السيد حبيب والسيد شبيب والسيد عوف والسيد محمد.
ويبدأ عمود النسب:
بالسيد جاسم "الصكار"
بن السيد محمد سعيد نقيب سامراء
بن السيد مصطفى ابو فليته نقيب سامراء
بن السيد سعد الله
بن السيد محمود الشجاع
بن السيد محمد الشجاع
بن السيد علي الاشقر نقيب سامراء
بن السيد محمد الاشقر نقيب مشهد النذور "باب قريش"
بن السيد عبد الله التقي "نقيب سامراء 388 هـ "
بن السيد علي الاشقر النازوك "ابو الحسن نقيب نقباء بغداد "
بن السيد جعفر الثاني ويدعى ابا الكرين ولقبه عقيل
بن الامام علي الهادي
بن الامام محمد الجواد
بن الامام علي الرضا
بن الامام موسى الكاظم
بن الامام جعفر الصادق
بن الامام محمد الباقر
بن علي زين العابدين
بن الامام الحسين الشهيد
بن الامام علي بن ابي طالب
(عليهم السلام ).
و للسيد جاسم اربعة اولاد هم :
شبيب و حبيب و عوف و محمد كما اسلفنا،
ومن اعقابهم تكونت عشيرة القوشجية الصقارة ,
وكل من ينتمي للصقارة القوشجية يجب ان يكون من ذرية جاسم حصرا ً,
وكانت مساكن العشيرة في سامراء التاريخية ،
وكان يطلق عليهم مع أولاد عمومتهم آل صالح الشيخ الكليدار الرضوية الحسينية
بــ "السادة الأشراف الهواشم".
وحسب المصادر التاريخية والنسبية
فإن إدارة مدينة سامراء وئاستها و نقابة السادة الأشراف كانت بيد السادة الأشراف الهواشم,
حتى يومنا هذا ,
الذين لقبوا بشيوخ السبعة وتولوا قيادة نقابة الاشراف التي هي "الكليدارية" ,
ففي زمن العثمانيين كان كل من يلقب بالكليدار يكون هو نقيب الاشراف والحاكم في مدينته ,
وهذا ماهو معروف وموثق كما في عوائل الكليدار التي توارثت نقابة الاشراف في النجف وكربلاء الى يومنا.
وقد ذكر الأب إنتانس ماري الكرملي (الذي يعد من الباحثين المتأخرين)
في موسوعته "لغة العرب" التي أصدرها عام 1908
تحت فصل "ماذا يرى اليوم في سامراء"
أن شيوخ كل أهل سامراء هم السادة الأشراف الهواشم الكليدارية "شيوخ السبعة "
وان منهم السيد حسن الكليدار
وهو كان سيد سامراء في زمانه وذريته من ابناء العمومة يتوارثون الكليدارية الى يومنا هذا.
الا ان القوشجية (الصقارة)
قد خرجوا من المدينة بعد حادثة (سامراء),
التي وقعت في العهد العثماني ,
وذكرتها
بعض الكتب ومنها الكتب المتأخرة مثل تاريخ و بيوتات آل البيت في بلاد
الرافدين – دراسة ميدانية / لفتحي عبد القادر سلطان الصيادي الرفاعي الأمين
العام لـرابطة آل البيـت – المجلـس الأعلـى للسـادة الأشـراف,
وكتاب عشائر سامراء - الشيخ يونس السامرائي,
وكتاب القبائل والبيوتات الهاشمية في العراق "ليونس السامرائي"
وانهم قد حدث بين زعامة السادة الاشراف الهواشم نزاع على زعامة سامراء
وانتهى الموضوع بهجرة الصقارة من سامراء بعد صدور فرمان عثماني,
وانتشروا في بعض انحاء العراق.
واصبح مركز ثقل اعقاب شبيب بن جاسم في منطقة الهورة التابعة لناحية قرة تبه.
في حوض حمرين امتداداً الى تلول البتيرة .
وحسب ابناء العشيرة فأن اثار ضريح الجد شبيب
لاتزال شاخصة على تلة قريبة من قرية السرحة.
اما بقية فروع العشيرة فإنهم ينتشرون في بغداد وصلاح الدين
ونينوى وكركوك والانبار وفي بعض مناطق وسط وجنوب العراق.
وتشير المصادر التأريخية بأن الجد الاعلى للعشيرة
( مصطفى ابو فليته الجد الجامع للسادة الصقارة القوشجية وآل صالح الشيخ الكليدار)
قَـدِم من بلاد الحرمين، عام 585 للهجرة,,
وسكن سامراء مجاوراً مثوى جده علي الهادي ,
وتولى نقابة الاشراف في سامراء و تولى شؤون الحضرة و الكليدارية ,
وبيوت ومساكن القرشيين في سامراء"
وذريته من ابناء عمومتنا "آل صالح الشيخ "تتوارث الكليدارية الى يومنا هذا".
وهذه ما مذكور كذلك في المصادر التاريخية ومنها المخطوطة الرضوية التي نحتفظ بها,
والسادة القوشجية الصقارة الرضوية الحسينية نخوتهم (الهواشم) ,
الى يومنا هذا مع ابناء عمومتهم الكليدارية.
و قد برز من السادة القوشجية الصقارة الرضوية الحسينية
الكثير من رجال العلم والدين من الذين ذاع صيتهم في العراق وخارجه.
ومنهم المشيخات ورؤساء العوائل و الوجهاء,
وهم يتوارثون شأنهم شأن العرب الأقحاح من قريش النخوة والكرم
وصلى الله على النبي الجد الهاشمي القرشي وعلى آله وسلم.
-المراجع
---------
1.مشجرة السادة الصقارة القوشجية الرضوية الحسينية.
2.معالم أنساب الطالبيين في شرح كتاب سر الأنساب العلوية - لأبي نصر البخاري.
3.خلاصة العترة النبوية في أنساب الموسوية : لأبى طالب عز الدين إسماعيل بن حسين المروزى.
4.الشجرة المباركة في أنساب الطالبية : للإمام فخر الدين الرازي صاحب التفسير المتوفي سنة 606 للهجرة.
5. خلاصة الكلام في بيان أمراء بلد الحرام لمؤلفه شيخ الإسلام إمام الحرمين السيد احمد بن زيني دحلان والمنشور عام 1397هـ عن مكتبة الكليات الأزهرية.
6.الدوحة المطلبية : للشريف أحمد أبى الفضل بن محمد بن المهنا المتوفي سنة 675 للهجرة ، ألفه للشريف عبد المطلب بن شمس الدين على النقيب.
7.أنساب آل أبي طالب : للشيخ رشيد الدين محمد بن على بن شهر آشوب السرورى المازندرانى المتوفي سنة 588 للهجرة.
8.الشجرة في الأنساب : لمحمد بن رضوان المتوفي سنة 675 للهجرة .
9.الأنوار في نسب آل النبي المختار : لأبى عبد الله محمد بن محمد بن أحمد بن عبد الله بن جزى الكلبى من أعلام القرن السابع.
10.أنساب آل أبي طالب : للشيخ أبى نصر سهل بن عبد الله البخارى المتوفي سنة 662 للهجرة.
11.التذكرة في الأنساب المطهرة أو (تذكرة الأنساب) : للسيد أحمد بن محمد بن المهنا المتوفي سنة 675 للهجرة توجد نسخة منه فى مكتبة المرعشى و أخري فى المكتبة الرضوية.
12.جمهرة أنساب العرب- لأبن حزم الأندلسي المتوفي سنة 456 للهجرة.
13.دوحة الشرف في نسب آل أبي طالب : للحسن بن على بن محمد القطان المروزى البخارى المتوفي سنة 548 للهجرة.
14.المقتضب في النسب : لياقوت بن عبد الله الحموي متوفي 636 للهجرة.
15.الشجرة في أنساب الأمم والعرب والعجم : للحافظ أبى القاسم محمد بن عبد الواحد بن إبراهيم بن مفرح الغافقى الأندلسي المتوفي سنة 619 للهجرة.
16.المبسوط في النسب : للسيد الشريف نجم الدين أبى الحسن على بن أبى الغنائم محمد العمرى المتوفي سنة 459 للهجرة.
17.أنساب العرب : السيد عدنان ابن السيد شبر المتوفى 1340 للهجرة.
18.أنساب أهل البيت : لعلوى بن أحمد السقاف المتوفي سنة 1335 للهجرة.
19.الدرر السنيّة في الأنساب الحسنيّة والحسينيّة : لأحمد بن محمد صالح البرادعى.
20.التحفة الذهبية في أنساب الجزيرة العربية : تأليف إبراهيم جار الله.
21.رسالة في نسب السادة الرضوية : لمحمد باقر بن إسماعيل الرضوي المشهدى المتوفي سنة 1342 للهجرة .
22.الشجرة الزكية في الأنساب : تأليف يوسف بن عبد الله جمل الليل.
23. الشجرة الأصلية في ذرية السيد نعمة الله الجزائري : للسيد نور الدين بن محمد شريف الموسوى الجزائرى المتوفي سنة 1364 للهجرة .
24.الشجرة الطيبة في أنساب السادة الرضوية : محمد باقر المدرس الرضوى.
25.بحث عن السادة الرضوية آل البيت / السيد محسن الغالبي الرضوي الحسيني - نقيب أشراف العراق.
26.تاريخ و بيوتات آل البيت في بلاد الرافدين – دراسة ميدانية / فتحي عبد القادر سلطان الصيادي الرفاعي الأمين العام لـرابطة آل البيـت – المجلـس الأعلـى للسـادة الأشـراف.
27.عشائر سامراء - الشيخ يونس السامرائي.
28.القبائل و البيوتات الهاشمية في العراق : يونس الشيخ إبراهيم السامرائي.
29- نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب.
30-أنساب آل أبي طالب : لأبى الحسين يحيي بن الحسن بن جعفر الحجة المتوفي سنة 277 للهجرة ؛ المشهور بيحيي النسابة .
31.المخطوطة الرضوية-مكتبة النجف الاشرف.